الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022

اشتقاقات كلمة يقين في معجم المعاني الجامع

 الايات القرآنية في اشتقاقات اليقين

يقين

اشتقاقات كلمة يقين في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

واليقين: هو الاعتقاد الجازم = العلم الذي لا 

 شك فيه ، ومنه: الشهادة على اليقين و { وَ

كُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ_ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ }

. (فقهية)

يَقِين: (اسم) ويَقِين : فاعل من يَقِنَ و يَقين: (اسم)  وصفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ  و(مصدر يَقِنَ) وعِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ

أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه، وعلى يقين من الأمر: عالم به حقّ العلم،

عين اليقين: أعلى درجات العلم،

يقينًا: بلا شكّ، بالتأكيد، حتمًا

حقُّ اليَقين: (الفلسفة والتصوُّف) ما يُعبَّر به عن عُليا مراتب المعرفة عند الصوفيَّة وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين وو يقين: (مصطلحات) ووويقن ييقن يقينا، وهو القطع بالشيء والعلم به بحد لا يشوبه شك. (فقهية) واليقين: (مصطلحات) هو الاعتقاد الجازم = العلم الذي لا شك فيه ، ومنه: الشهادة على اليقين و { وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ_ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ }. (فقهية)

 

يَقِنَ: (فعل) و يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون - للمتعدِّي

يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح

يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه وو تَيَقَّنَ: (فعل)

 

تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن

تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ

تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ

تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه وأَيقَنَ: (فعل) -أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن

أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً

أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ

أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه و أَتْقَنَ: (فعل

أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن

أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه ، 

تَوَقَّنَ: (فعل) و تَوَقَّنَ : أَوقن

تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه وتَتَقَّنَ: (فعل) وتَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ

يَقَن: (اسم) ويَقِن، يَقَن و(مصدر يَقِنَ)

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ

رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ

فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به ويَقَن: (اسم) ويَقَن : فاعل من يَقِنَ و يَقُن: (اسم) واليَقُنُ : اليَقَنُ 

يَقْن: (اسم)

 

يَقْن : مصدر يَقِنَ

 

يَقن: (اسم)

 

مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ

 

اِستَيقَنَ: (فعل)

 

استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن

اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ

اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ

اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به

 

تَيَقُّن: (اسم)

 

مصدر تَيَقَّنَ

تَيَقُّنُ الخَبَرِ : تَحَقُّقُهُ، عِلْمُهُ

 

تيقُّن: (اسم)

 

تيقُّن : مصدر تَيَقَّنَ

 

مُتيقَّن: (اسم)

 

مُتيقَّن : اسم المفعول من تَيَقَّنَ

 

مُتيقِّن: (اسم)

 

مُتيقِّن : فاعل من تَيَقَّنَ

 

كلمات ذات صلة

 

اِستَيقَنَ اِستيقان إِيقان تَيَقَّنَ مُتيقَّن مُسْتَيْقَن مُوقَن ميقان ميقون يَقَن يَقَنة يَقِين يَقينيّ يقينيّة

 

تعريف و معنى يقين في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

 

يَقِينٌ

[ي ق ن]. (مصدر يَقِنَ).

1. :-هُوَ عَلَى يَقِينٍ بِمَا سَيَحْصُلُ :- : عَالِمٌ بِهِ حَقَّ الْعِلْمِ عَنْ نَظَرٍ وَاسْتِدْلاَلٍ. :-يُصَدِّقُ الظَّنَّ فَيَجْعَلُهُ يَقِيناً.

2. :-عِلْمٌ يَقِينٌ :- : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ. :-كُنْتُ أَقْطَعُ الشَّكَّ بِالْيَقِينِ وَالتَّرَدُّدَ بِالثَّبَاتِ.(جمال الغيطاني).

3. :-الْيَقِينُ فِي الْفَلْسَفَةِ :- : اِطْمِئْنَانُ النَّفْسِ إِلَى حُكْمٍ، الاعْتِقَادُ بِصِحَّتِهِ.

4. :-كُنْ عَلَى يَقِينٍ أَنَّ الأَمْرَ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ :- : كُنْ مُتَأ...

المزيد

 

المعجم: الغني

يَقين

يَقين :-

1 - مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ.

2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ.

3 - ما يعلمه الإنسان عِلْما لا شَكَّ فيه، إزاحة الرّيب وتحقيق الأمر (وصف بالمصدر) :-أتاهم الخبر/ الأمر اليقين، - عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ. لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} - {وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} :-

أمر يقين: ثابت الصدق، - أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه، - على يقين من الأمر: عالم به ح...

المزيد

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

يقين

يقن ييقن يقينا، وهو القطع بالشيء والعلم به بحد لا يشوبه شك.

 

المعجم: مصطلحات فقهية

يَقين

يقين

1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- علم حاصل عن ثبات القضية بالبرهان. 4- «أمر يقين» : ثابت واضح. 5- «حق اليقين» : واضحه وخالصه.

 

المعجم: الرائد

اليَقِينُ

اليَقِينُ : العِلْمُ الذي لا شكَّ معه.

و اليَقِينُ (في الفلسفة) : اطمئنانُ النَّفس إِلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته .

ويقال: عَلِمَه يقيناً.

وعِلْمُ اليقينِ، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ.

وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنَّ.

قال دريد بن الصمة:

 

المعجم: المعجم الوسيط

اليقين

الموت المُتيقّن وقوعه

سورة :الحجر، آية رقم :99

 

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

يقن

اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَن يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً

وفي التنزي العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو م إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل

وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حت يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما قال عيسى بن مريم، على ن...

المزيد

 

المعجم: لسان العرب

يَقِنَ

ـ يَقِنَ الأَمْرَ، يَقْناً، ويَقَنَ، وأيْقَنَه، أَيْقَنَ به، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه، تَيَقَّنَ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ.

ـ هو يَقَـنٌ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ، ويَقَنَةٌ: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ.

ـ يَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، كاليَقَنِ، والموتُ.

ـ ياقِينُ: قرية بالقُدْسِ.

ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ.

ـ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَعٌ به.

ـ ذُو يَقَنٍ: ماءٌ.

 

المعجم: القاموس المحيط

استيقنَ

استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-

استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ، - {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} .

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أيقنَ

أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-

أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه، - {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} .

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أتقنَ

أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-

أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات، - {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} .

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تيقَّنَ

تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-

تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء، - هو متيقّن من معلوماته.

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

يقِنَ

يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون (للمتعدِّي) :-

يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :-يقِن إيمانُه.

يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر:

1 - علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه :-يقِن الخبرَ، - قاضٍ يقِن.

2 - أولع به :-شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة.

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

يَقن

يقن - ييقن ، يقنا ويقنا ويقينا

1- يقن الأمر : ثبت ووضح. 2- يقن الأمر أو به : علمه وتحققه.

 

المعجم: الرائد

عدم التيقّن المالي

عدم الوضوح المالي- احتمال حدوث تغيّرات مالية في الشركة المُصْدِرَة لورقة مالية معيّنة. ، وتعني بالانجليزية: financial uncertainty

 

المعجم: مالية

عدم التيقّن من أحوال السوق

عدم استقرار مواقف المستثمرين في السوق ممّا قد يؤدّي إلى تقلّب الأسعار فيها. ، وتعني بالانجليزية: market uncertainty

 

المعجم: مالية

اليقين الخلقيّ

اليقين العمليّ المبنيّ على الميول والعواطف، وهو خلاف اليقين المنطقيّ أو العلميّ المبنيّ على العقل والتَّجربة.

 

المعجم: عربي عامة

اسْتَيْقَنَهُ

اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.

 

المعجم: المعجم الوسيط

اليَقَنَةُ

اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن.

يقال: رجلٌ يَقَنةٌ.

[والهاء للمبالغة].

وهي يَقَنَةٌ.

 

المعجم: المعجم الوسيط

اليَقَنُ

اليَقَنُ اليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه.

 

المعجم: المعجم الوسيط

 

1

2

3

4

5

6

»

 

انظر معنى وَقَى مشتقات و تحليل يَقِين

 

يَقِين : كلمة أصلها الفعل (وَقَى) في صيغة المضارع منسوب لضمير الجمع المؤنث (هن) وجذره (وقي) وجذعه (قي) وتحليلها (ي + قي + ن)

 

المزيد >

 

أمثلة سياقية: يقين، جمل ورد بها يقين

أمّا اليَقينُ، فلا يَقينَ، وإنّما …................. أقصى اجتهادي أن أظُنّ وأحدِسا (شعر الشاعر:أبوالعلاء المعري  )

يَقيني يَقيني حادِثاتِ النوائبِ …................. وحزمِيَ حزمِي في ظهورِ النجائبِ (شعر الشاعر: ابن الخياط  )

فأسفَرْتُ بِشرَاً، إذ بَلَغْتُ إليّ عن …................. يقينِ يقيني شدَّ رحلٍ لسفرتي (شعر الشاعر: ابن الفارض  )

فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عُمَرَ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عُثْمَانَ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عَلِيٍّ فَلَمْ يَقْنُتْ ، ثُمَّ قَالَ : يَا بُنَيَّ إِنَّهَا بِدْعَةٌ (حديث )

قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ: يَا بُنَيَّ إِنَّ الصَّبْرَ عَلَى الْمَكَارِهِ مِنْ حُسْنِ الْيَقِينِ , وَإِنَّ لِكُلِّ عَمَلٍ كَمَالًا وَغَايَةً , وَكَمَالُ الْعِبَادَةِ الْوَرَعُ وَالْيَقِينُ (عامة )

 

المزيد >

 

كلمات قريبة

 

يقيضه يقيظ يقيظا يقيظن يقيع يقيق يقيل يقيم يقيم الدليل على كل عمل يقوم به يقيم العدل بين الناس يقيم في العوامة يقيمه يقيمون يقينا يقينا سأحقق نصرا يقينني يقينه يقينها يقيني

آيات ورد فيها "يقين"

 

    فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ ﴿٢٢ النمل﴾

    وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا ﴿١٥٧ النساء﴾

    وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴿٩٩ الحجر﴾

    إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ﴿٩٥ الواقعة﴾

    وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ ﴿٥١ الحاقة﴾

    حَتَّىٰ أَتَانَا الْيَقِينُ ﴿٤٧ المدثر﴾

    كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ﴿٥ التكاثر﴾

    ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴿٧ التكاثر﴾

    وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤ البقرة﴾

    وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ ۗ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿١١٨ البقرة﴾

    أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿٥٠ المائدة﴾

    وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ﴿٧٥ الأنعام﴾

    اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ﴿٢ الرعد﴾

    قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ ﴿٢٤ الشعراء﴾

    الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٣ النمل﴾

    وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ﴿١٤ النمل﴾

    وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ ﴿٨٢ النمل﴾

    فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ ﴿٦٠ الروم﴾

    الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤ لقمان﴾

    وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ ﴿١٢ السجدة﴾

    وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴿٢٤ السجدة﴾

    رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ ﴿٧ الدخان﴾

    وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿٤ الجاثية﴾

    هَـٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿٢٠ الجاثية﴾

    وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ ﴿٣٢ الجاثية﴾

 

*انقر على اي من كلمات الآية الكريمة لعرض التحليل اللغوي و معاني الكلمة بالإضافة للتفسير 

    وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ ﴿20 الذاريات﴾   

    أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۚ بَل لَّا يُوقِنُونَ ﴿36 الطور﴾  

    ... عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ ... ﴿31 المدثر﴾ 

كلمات ذات صلة 

    يُوقِنُونَ يَقِينًا الْمُوقِنِينَ تُوقِنُونَ الْيَقِينُ مُوقِنِينَ وَاسْتَيْقَنَتْهَا يَقِينٍ مُوقِنُونَ بِمُسْتَيْقِنِينَ لِلْمُوقِنِينَ لِيَسْتَيْقِنَ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب الرد علي كتاب الناسخ والمنسوخ عند القرآنيين وإنكارهم له/ دكتور عبد الغفار سليمان البنداري

الرد علي الناسخ والمنسوخ كتاب الناسخ والمنسوخ وانكار القرآنيين كتاب الرد علي كتاب الناسخ والمنسوخ عند القرآنيين وإنكارهم له بقلم وتعليق...